أخر الاخبار

من المحتمل أن يحتوي هاتفك الذكي التالي على ذاكرة RAM أكبر من جهاز الكمبيوتر



توشك الهواتف الذكية على تجاوز أجهزة الكمبيوتر عندما يتعلق الأمر بذاكرة RAM.
في يوم الثلاثاء ، أعلنت شركة Samsung أنها بدأت الإنتاج الضخم لأول شريحة 16 جيجابايت LPDDR5 DRAM للهواتف الذكية.
الرقاقة الجديدة سريعة ، مع معدل نقل بيانات أسرع 1.3 مرة من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X ، وحوالي 20٪ من توفير الطاقة مقارنة بشريحة LPDDR4X بسعة 8 جيجابايت. وبصرف النظر عن السرعة ، يبدو أن 16 جيجابايت مثل المبالغة. فعلا؟

الهواتف الذكية مع 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي موجودة بالفعل ؛ يمكن الحصول على هاتف Galaxy S20 Ultra الخاص بشركة Samsung مع هذه الكمية الضخمة من الذاكرة السريعة. ولكن الآن بعد أن قامت Samsung بإنتاج شريحة 16 جيجابايت بشكل جماعي ، فهذا يعني أن المزيد من الهواتف الذكية ستكون متاحة مع هذا الحجم من ذاكرة الوصول العشوائي في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن Samsung بدأت الإنتاج الضخم لأول رقاقة LPDDR5 بسعة 12 جيجابايت في العالم في يوليو 2019 ، مما يعني أن الأمر استغرق نصف عام فقط لتتراوح من 12 إلى 16 جيجابايت. يوجد بالفعل العديد من الهواتف الذكية التي تبلغ سعتها 12 جيجابايت ، بما في ذلك هواتف Galaxy S20 الخاصة بشركة Samsung و OnePlus 7 Pro و Xiaomi Black Shark 2 ، على سبيل المثال لا الحصر.

في عصر يشتمل فيه الكمبيوتر الشخصي المعتاد على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت - على سبيل المثال ، تبدأ جميع أجهزة كمبيوتر أبل المحمولة بـ 8 جيجابايت ، باستثناء أجهزة MacBook Pro مقاس 16 بوصة - وهذا يعني أن العديد من الأشخاص سيحصلون قريبًا على هاتف به ذاكرة RAM أكثر من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. لاحظ أيضًا أن مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في الكمبيوتر الشخصي العادي لا يزداد بسرعة كبيرة ؛ على سبيل المثال ، أصبح الإصدار الأساسي من Apple MacBook Pro بحجم 13 بوصة متاحًا بسعة 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي منذ عام 2014.

ما إذا كانت الهواتف الذكية تحتاج إلى الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي هذه قابلة للنقاش على سبيل المثال ، يبلغ حجم أجهزة iPhone من Apple 4 غيغابايت كحد أقصى وتعمل بشكل جيد ، وقد بينت الاختبارات أن الهواتف المزودة بمزيد من ذاكرة الوصول العشوائي لا تعمل بالضرورة بشكل أسرع.

ولكن في عصر تعد فيه معظم الهواتف الذكية (باستثناء الطيات) ألواحًا مماثلة من الزجاج أو المعدن أو البلاستيك ، يحاول المصنعون جذب المستهلكين بمواصفات مثيرة للإعجاب ، ولا أشك في أن ذاكرة الوصول العشوائي البالغة 16/16 جيجابايت ستصبح قريبًا الهواتف الذكية من Android.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -